تسجيل الدخول

الهيكل التنظيمي، إدارات الدائرة

​​​​​​​​​​​​​​​​​​os.jpg

إدارات الدائرة

إدارة المراكز الجمركية

تُعنى إدارة المراكز الجمركية بإدارة العمل والتنسيق بين المكتب الرئيسي للدائرة وجميع المراكز الجمركية لتحقيق رؤية دائرة الجمارك، وتسعى إلى الاشراف على عمل جميع المراكز والتأكد من مشاركتها الفعّالة في دعم التجارة في الدولة ومكافحة الغش والتهريب؛ وتشتمل الإدارة على 12 مركزاً جمركياً، وهي:

  1. جمرك ميناء صقر

  2. جمرك ميناء الجزيرة الحمراء

  3. جمرك ميناء رأس الخيمة

  4. جمرك محطة الحاويات​

  5. جمرك ميناء الجير

  6. جمرك الدارة

  7. ​ج​​​​مرك أسود​​

  8. جمرك المنطقة الحرّة بالغيل

  9. جمرك المناطق الحرّة الجنوبية

  10. جمرك المناطق الحرّة الشمالية

  11. جمرك مطار رأس الخيمة الدولي

  12. جمرك البريد


إدارة الشؤون الجمركية

تختص إدارة الشؤون الجمركية بتطوير وتطبيق الإجراءات والسياسات الجمركية  وإصدار اللوائح الجمركية وفق قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي  والقوانين الأخرى ذات الصلة ولوائح منظمة الجمارك العالمية وبالتنسيق التام مع الهيئة الاتحادية للجمارك، كما تساهم بفعالية مع الهيئة الاتحادية للجمارك  للوصول إلى الوضع النهائي الأمثل للاتحاد الجمركي الخليجي  ، والإتحاد الجمركي العربي. 

وتعمل الإدارة على التأكد من الالتزام بالإجراءات والسياسات الجمركية و اللوائح الجمركية  واتخاذ الإجراءات التصحيحية الملائمة ومتابعة الالتزام التام بمتطلبات الإتحاد الجمركي الخليجي ،  كما تعمل الإدارة على توفير البيانات الإحصائية والدراسات الجمركية ، و على الاحتفاظ بوثائق كاملة لكافة المعاملات الجمركية، وتسعى الادارة أيضاً في  دعم ومساندة وتسهيل أعمال المكافحة الجمركية وحماية حقوق الملكية الفكرية عن طريق قيد العلامات والوكالات التجارية، ودراسة الشكوى ومتابعة قضايا التعدي على العلامة التجارية، و تعمل الإدارة في تسجيل وترخيص الشركات  والأفراد وتنظيم آلية تعاملهم مع  دائرة الجمارك وفق النشاط الذي تحتويه رخص الشركات  في نظام ظبي ، وذلك  بناءً على استيفاء هذه الشركات للشروط اللازمة للتسجيل.

 

وتضم إدارة الشؤون الجمركية الأقسام التالية:-


  1. قسم السياسات والإجراءات الجمركية 

  2. قسم التدقيق اللاحق 

  3. قسم الدراسات والإحصاء

  4. قسم حماية حقوق الملكية الفكرية 

  5. ​قسم التسجيل والتراخيص​


إدارة الأمن والمخاطر الجمركية

تم إنشاء إدارة الأمن والمخاطر الجمركية واعتمادها ضمن الهيكل الجديد لدائرة جمارك رأس الخيمة بتاريخ 26/07/2015، وذلك سعياً منها في تطوير خدماتها من خلال تطبيق أفضل الممارسات الجمركية المطبقة على الصعيد العالمي،وفي اطار سعيها لتسهيل تطبيق الخطة الإستراتيجية للدائرة لعام 2015 – 2017 والمنبثقة من استراتيجية حكومة راس الخيمة.

تسعى ادارة الأمن والمخاطر الجمركية الي تسهيل عمليات التخليص الجمركي، وضمان تطبيق اجراءات التخليص بالشكل الصحيح ضمن معايير إدارة المخاطر المطبقة عالمياً. كما تختص بمتابعة الضبطيات بأنواعها والمخالفات بشكل عام. حيث عملت الدائرة على تطوير غرفة العمليات في المبنى الرئيسي لتحمل على عاتقها متابعة وتأمين المراكز الجمركية وحماية الدولة. وتنقسم إدارة الأمن والمخاطر الجمركية الي ثلاثة أقسام رئيسية وهي:

 

  1. قسم إدارة المخاطر الجمركية
  2. وقسم العمليات والتنسيق 
  3. وقسم الأمن الجمركي​​​

إدارة الخدمات المساندة


تشتمل إدارة الخدمات المساندة على أقسام تقوم بأدوار ومهام مساندة لإدارات وأقسام الدائرة من خلال تقديم الخدمات الإدارية والمالية والتقنية وتوظيف وتدريب المتعاملين الداخليين والخارجيين لدعم الدائرة باتجاه التطوير والرقي بالعمل المؤسّسي. وتشتمل الإدارة على الأقسام التالية:

1. قسم الموارد البشرية

2. قسم الموارد المالية

3. قسم تقنية المعلومات

4. قسم الخدمات الإدارية

 

مكتب التدقيق الداخلي

يهدف مكتب التدقيق الداخلي إلى الإشراف على أعمال المتابعة والتدقيق الداخلي من خلال التأكّد من اتّباع القوانين واللوائح التنظيمية والتشغيلية، والتحقّق من التزام الإدارات والأقسام التابعة للدائرة بتطبيق النظم واللوائح الإدارية والمالية والجمركية.

هناك فرعان أساسيان من فروع التدقيق، وهما:

(1) التدقيق المالي، ويطلق عليه أيضاً اصطلاح "التدقيق المحاسبي"، وهو التدقيق الذي يشمل الجوانب المحاسبية والمالية بصفة أساسية.

(2) التدقيق الإداري أو تدقيق العمليات وهو التدقيق الذي يهدف إلى بيان مدى كفاءة وفعالية الإدارة في القيام بوظائفها.



​مكتب التطوير المؤسّسي

تمّ إنشاء مكتب التطوير المؤسّسي لوضع أسس العمل وإجراءاته في دائرة الجمارك وفق مواصفات هيئة المقاييس والمعايير العالمية المناسبة لطبيعة عمل الجمارك، وذلك للنهوض بالعمل الجمركي في إمارة رأس الخيمة عن طريق التدقيق المستمر على المراكز الجمركية وأقسام الإدارة، ثم تحليل النتائج وكتابة التقارير لتقديم أفضل خدمة للمواطنين والمقيمين.

 

يحرص مكتب التطوير المؤسّسي في جمارك رأس الخيمة على المشاركة في إعداد وتطوير استراتيجيات وسياسات وأهداف وبرامج الجودة والتميّز في المؤسّسة، بالإضافة إلى أن مكتب التطوير المؤسّسي له دور فعّال في فريق الجودة وإدارة جميع المتطلّبات الإدارية والفنّية ومتابعة تنفيذ توصياته وقراراته، كما وأنّ لها دور في الإشراف على إعداد الأدلّة والكتيّبات لتوثيق إجراءات ومتطلّبات العمل ونشر ثقافة الجودة. يُنسّق مكتب التطوير إجراء دراسات المقارنات المعيارية القياسية ويقترح برامج ووسائل التطوير، ويهتمّ هذا القسم بالتطوير المستمر لثقل المهارات الوظيفية وتحسينها. وأخيراً وليس آخراً فإنّ من مهام مكتب التطوير المؤسّسي مساعدة الوحدات التنظيمية في قياس الأداء ومخرجات الأنشطة والعمليات بما فيه إعداد وتوزيع وتحليل الاستبيانات المختلفة الموجّهة إلى العاملين والمتعاملين ومختلف الفئات ذات الصلة.

 

مكتب الاتصال المؤ​سّسي

يقع على عاتق مكتب الاتصال المؤسّسي ترسيخ الهوية المؤسّسية لدائرة الجمارك والترويج لخدماتها لدى سائر المؤسّسات الحكومية والخاصّة والجمهور العام. ويتم ذلك عبر وسائل اتّصال مختلفة، مثل تنظيم الفعاليات الترفيهية والمجتمعية وكذلك تنظيم المؤتمرات والحملات بصورة فعّالة وبما يخدم تحقيق أهداف الدائرة ويعكس رؤيتها ورسالتها بصدق وشفافية.


مكتب الاستثمار

يهدف المكتب إلى تعزيز الثقة في البيئة الاستثمارية والإشراف على المشاريع الاستثمارية والتطويرية التابعة للدائرة على المستوى المحلي والدولي.​